ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب
ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

لطالما أنّك تقرأ مقالنا هذا الذي يتحدث عن الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب. فإنك بشكل مؤكّد لا تميز بينهما. وتبحث عمن يوضح لك ماهية عمل كل منهما. بحيث تبدو لك الأمور واضحة فتستدل على بغيتك. وتبدد ضباب الأفكار المغلوطة من ذهنك. فأنت كصاحب خدمة تسعى إلى إنشاء موقع إلكتروني يدعم خدمتك أو منتجك ويوسع دائرة انتشاره. كون يد التكنولوجيا أصبحت هي اليد المسيطرة على السوق. لا وبل المتحكمة في شهرة شركة ما وتفوقها على سائر نظيراتها فيه. فقد لا تمتلك الثقافة التقنية الكافية التي تمكنك أن تعرف من تستدعي من الخبراء لهذه الغاية. أهو مصمم الويب أم مطور الويب أم كليهما. وهذا الأمر أكثر من طبيعي. يعود إلى أنك لست من ذوي الاختصاص الذين تتوفر لديهم المعرفة الكافية بحيث تميز الفرق بينهما. ولكننا في مقالنا هذا سوف نكون عوناً لك ونوضح لك بدقة ما هو الفرق بينهما.

ما هو مصمم ويب

انطلاقاً من السؤال الذي يتردد إلى ذهن كل واحد ٍ منا ما هو مصمم الويب؟ سوف نبدأ مقالنا. ونوضح بكل تفصيل من يكون وما هي مهامه وآلية عمله. فاستناداً إلى خبرة أفضل مصمم مواقع ويب بالرياض. يمكن القول إن موقع “جاوا” من المواقع ذات الخبرة العميقة في هذا المجال، حيث يتميز بمسيرة عمل دؤوبة وطويلة مكللة بالنجاحات مع أبرز الشركات السعودية.

وانطلاقاً مما استمديناه من نماذج الأعمال الخاصة بـ “جاوا” في مجال تصميم مواقع الويب منمعلومات. توصلنا إلى أن أبسط ما يمكن أن نصف به مصمم الويب. أنه موقع مبدع يخاطب جمهوره المستهدف باللون والصورة والرسومات والفيديوهات. بحيث يبدأ عمله من مرحلة التخطيط الشكلي للموقع الإلكترونيالمراد إنشائه. ثم يهرع إلى الإشراف على تصميمه وإنشائه بحيث يتماشى مع نوع الخدمة المراد التسويق لها ويعكس هويتها بإبداع متفرد. كل ذلك بعد أن يعقد حلقة وصل بين فكرة العميل ورؤاه وتصميم الويب الذي ينوي إبداعه. من خلال فهم الغاية المرادة من الموقع ومعرفة ما يجب أن يتوفّر فيه. بحيث يكون قادراً عن البوح بماهية الخدمة بكل سلاسة للجمهور المستهدف فيستحوذ على اهتمامهم. فوظيفة مصمم الويب تدور في النطاق الفني. انطلاقاً من وضع الصورة المبدئية للموقع. والعمل على تصميم صفحاته بشكل قادر على جذب اهتمام الفئة المستهدفة من الجمهور. إضافة إلى تحسين سرعته وتحديثه باستمرار.

ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب
ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

مهام مصمم الويب

تتنوع مهام مصممين الويب ولكن إذا ما حاولنا وضع يدنا على أهم ما يقوم به. فإن أكثر مهماته تدور حول تخطيطه لتصميم الموقع وشاشته المدعمة بالصور والفيديوهات والرسومات التي تعبر عن طبيعة الخدمة التي يتم التسويق لها. وكل ذلك بناءً على رغبة العملاء وانطلاقاً من رؤاهم وغايتهم من الموقع. إضافة إلى القيام بإدارة الموقع متحلياً بالخبرة العميقة بآلية التعامل مع أحدث التقنيات البرمجية. متقناً استخدام العديد من التطبيقات. بحيث يقوم بملاحقة آخر التحديثات والتطورات البرمجية التي من شأنها أن تحسن جودة السرعة وتسهل على الزائر التعامل معه.

أنواع مصممي الويب

وإذا ما توسعنا في الحديث عن مصممين الويب. فإن الحديث بشكل تلقائي سوف يدفعنا لأن نتطرق إلى تعريف القارئ الكريم بأنواع مصممي الويب. قد يستغرب المرء لوهلة ان يكون لمصممي الويب أنواع. ولكن هذه حقيقة الامر بالفعل. فقد تجد:

مصمم تجربة المستخدم. الذي يصمم الموقع بشكل متناسق يسهل على الزائر التعامل معه. ويكون على قدر كاف ٍ من الجاذبية ليستحوذ اهتمام الجمهور المستهدف. فيتضاعف عدد الزائرين إليه.

مصمم واجهة المستخدم الذي يُعنى بشكل جاد بالاهتمام بتفاعلات الزائرين. ويعمل بجدية على تسهيل التعامل ضمن الموقع. فيحسن آلية عمله بحيث يترجم رسالة الخدمة أوالمنتج التي يتم التسويق له والغاية المرجوة منه. ويوائم بينهم وبين شكل الموقع فيكون انعكاساً حقيقياً له.

المصمم المرئي الذي يبدع في تصميم واجهة الموقع فيجتهد على إبراز جمالية الموقع وجعله جذاباً منظماً يسهل التعامل معه.

ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب
ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

المهارات التي يحتاجها مصمم الويب

لا نستغرب أن يسأل مهتم عن كثر المهارات التي يحتاجها مصممين الويب. فليس كل مصممين ويب يمكن أن يكونوا ورقة رابحة للشركة. فالخبرة والكفاءة في هذا المجال مطلوبان بشدة. بل يعدان البوصلة التي توصل المصمم الناجح إلى الفوز باختيار أكبر الشركات الراغبة في تصميم موقع ويب.

فبكل تأكيد أن أي مصمم ويب يطمح بالتفرّد والتميّز. عليه أن يمتلك على أقل تقدير سلسلة من الخبرات التقنية. وطبعاً بشكل بديهي يجب أن يحسن التعامل مع جهاز الحاسوب بالدرجة الأولى. فيكون مطلعاً على علوم العالم التكنولوجي والبرامج المتعلقة بالحاسوب. إلى جانب امتلاك آلية التعامل مع أحدث برامج الفوتوشوب. كل ذلك بالإضافة إلى إتقانه اللغة الإنكليزية. هذا من جانب ومن جانب آخر عليه أن يمتلك موهبة فنية فريدة في مجال التصميم. وأن ينمي لديه مهارة الاتصال والمهارة التنظيمية. ويمتلك الكثير من الشغف لتعلم المزيد. وتوسيع خبرته في مجال عمله بشكل مستمر. إلى جانب امتلاكه القدرة على التفاعل والتمتع بروح الجماعة والقدرة على العمل كجزء من فريق متكامل.

مهام مطور الويب

تتمحور مهام مطور الويب في هيكلة الموقع وصونه من الانتهاك والتهكير. إذا يكمل ما بدأه مصمم الويب فيأخذ منه الرؤى والأفكار وينفذه على أرض الواقع على شكل موقع إلكتروني يعمل بكل طاقته وكفاءته. فعلى مطور الويب إذن أن يكون خبيراً بالمجال التقني والبرمجي. فيكوّن الخادم ويضع قواعد البيانات ويدمج الميزات والوظائف. ويعمل على إجراء اختبار على الموقع ويصحح أخطائه قبل إطلاقه. ويعمل بشكل دائم على صيانته وتحديث برامجه وتحسين آلية عمله.

أنواع مطوري الويب

كذلك الأمر فإن لمطورين الويب أنواع متعددة شأنه شأن مصممين الويب. إذ تندرج أنواعه ضمن:

  • مُطور واجهة الويب الأمامية.
  • مطور واجهة الويب الخلفية.
  • مطور واجهة الأمامية والخلفية للويب.
ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب
ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب

مهارات مطور ويب

لا شك أن كل مطور ويب لا بد أن يمتلك مهارات مهنته. ليكون محط اهتمام كبرى الشركات وغايتها. فلا نكاد نجد اختلافاً كبيراً بين مهارات مطورين الويب ومهارات مصممين الويب. إذ عليه بدوره أن يمتلك الخبرة بلغات البرمجة  HTML وCSS وJavaScript وPHP. وأطر عمل JavaScript مثل jQuery. كما يمتلك خبرة اختبار الموقع وتصحيح أغلاطه وإضافة بياناته. كما يجب أن يكون قادراً على إدارته وامتلاكه الخبرة التقنية لجعله يحتل الصدارة ضمن محركات البحث. إلى جنب سلساة من المهارات الفنية الأخرى. كحل المشكلات والقدرة على التحليل ومهارة التواصل الفعّال مع العملاء.

الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب


 
على الرغم من ضرورة امتلاك كب منهما كثير من المهارات المتمائلة. والعمل معاً ضمن سياق متكامل لإيصال رسالة العميل إلى جمهوره المستهدف. فإننا نجد سلسلة من الفروق الواضحة بينهما تتمحور حول:

  • مصمم الويب يُعني بالشكل وآلية تعامل وتنقل الزائر ضمن الموقع بسهولة. أمّا مطور الويب يُعني ببنية الموقع ووظائفه.
  • مصمم الويب يرسم صورة لشكل الموقع ويتعامل مع الصور والرسومات والفيديوهات التي يجب أن تتواجد ضمنه. أمّا المطور يدرس الفكرة المقدمة تقنياً ومالياً ثم ينطلق إلى برمجته.
  • إنّ صلب عمل مصممين الويب على المظهر الجمالي للموقع. أمّا المطور يجب أن يمتلك مهارات تقنية وبرمجية.

كان الهدف في هذا المقال أن نعرف القارئ الكريم ما الفرق بين مصمم الويب ومطور الويب – 7 فوراق مهمة. وذلك لتوسيع دائرة معرفته في هذا المجال. نرجو من الله تعالى أن نكون قد أفلحنا في تحقيق غايته ورضاه.

شاهد أيضاً

مصمم مواقع الكترونية – تصميم موقع الكتروني

التسويق الالكتروني – أفضل شركة تسويق الكتروني

افضل شركات تصميم جرافيك – جاوا للتسويق الرقمي

آخر تحديث : 8/4/2024

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *